• Mon. Oct 14th, 2024

24×7 Live News

Apdin News

«الشورى» يستعرض دور المملكة الريادي في اجتماع اتحاد البرلمان الدولي – أخبار السعودية

Byadmin

Oct 14, 2024



يرأس رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله محمد إبراهيم آل الشيخ، وفد المملكة المشارك في الاجتماع الـ(149) للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة التي ستعقد في جنيف، بمشاركة مئات البرلمانيين من جميع أنحاء العالم، وبحضور العديد من ممثلي المنظمات الدولية.

وأكد الدكتور عبدالله آل الشيخ – في تصريح صحفي – أن مشاركة مجلس الشورى في الاجتماع الـ 149 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي تأتي انطلاقًا من حرص المملكة الدائم على المشاركة الفاعلة في المحافل الدولية؛ نظرًا إلى ما تضطلع به المملكة من دور ريادي مهم ومؤثر على المستويين الإقليمي والدولي نظير مكانتها ومساهمتها العالمية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

ونوه بالدور الكبير والفاعل الذي يمارسه مجلس الشورى، في إطار الدبلوماسية البرلمانية بمختلف مناشطها، كرافد مهم وفاعل للدبلوماسية الرسمية في المملكة سعيًا للتفاعل مع مختلف القضايا والموضوعات سواءً من خلال المؤتمرات البرلمانية الإقليمية والقارية والدولية، أو من خلال الأنشطة البرلمانية المتعددة.

وتناقش الدورة الحالية للجمعية موضوعها الرئيسي الذي جاء تحت عنوان «الاستفادة من العلم والتكنولوجيا من أجل مستقبل أكثر سلمًا واستدامة»، إضافة إلى ما ستناقشه وتبحثه اللجان الدائمة الأربع في الاتحاد الدولي. وضمن أعمال الاجتماعات المصاحبة للجمعية يشارك الأمين العام لمجلس الشورى محمد داخل المطيري، في أعمال اجتماع أمناء البرلمانات الوطنية، كما يشارك أعضاء المجلس المرافقون لرئيس المجلس في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة في الاتحاد، وهي اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، واللجنة الدائمة للأمن والسلم الدوليين، واللجنة الدائمة للديموقراطية وحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة. ويشارك رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ في المؤتمر السابع والثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بمشاركة رؤساء البرلمانات العربية الذي سيعقد في جنيف، كما يحضر الاجتماع عضو مجلس الشورى عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي الدكتور عبدالعزيز المهناء.

عرض تقاريرالأداء السنوية

عقدت الهيئة العامة لمجلس الشورى، برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل السُّلمي، اجتماعها الثاني من أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة، بحضور مساعد رئيس المجلس الدكتورة حنان الأحمدي، ورؤساء لجان مجلس الشورى المتخصصة، وذلك للنظر في الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.

وأحالت الهيئة العامة خلال اجتماعها، عددًا من تقارير الأداء السنوية للجهات والأجهزة الحكومية، وعددًا من مشاريع الأنظمة، ومذكرات تفاهم وتعاون في مختلف المجالات، تمهيدًا لعرضها أمام المجلس في إحدى جلساته العامة خلال الفترة المقبلة.

يذكر أنَّ المادة الـ21 من نظام مجلس الشورى، تنص على أن يكون لمجلس الشورى هيئة عامة، تُكوَّن من رئيس المجلس، ونائبه، ومساعده، ورؤساء لجان المجلس المتخصصة.



By admin